برج خليفة

عرف برج خليفة لكائن في وسط مدينة دبي بارتفاعه المذهل، إلى جانب مجموعة من معلومات عن برج خليفة قد لا يعرفها الكثيرون؛ تم افتتاح برج خليفة عام 2010، ومنذ ذلك الوقت تربع على المرتبة الأولى كأطول مبنى في دبي والعالم، يصل ارتفاع ناطحة السحاب هذه إلى 828 متر، ويبلغ ارتفاعها ثلاثة أضعاف طول برج إيفل وضعفي ارتفاع مبنى إمباير استيت.

يعرف الجميع كم طول برج خليفة أو قد تعد هذه المعلومة مألوفة لهم على الأقل. لكن هل تعلم أنه إن فُصلت كل قطعة على حدة من برج خليفة، ثم تم ترتيبها فإنها ستمتد على أكثر من ربع قطر الكرة الأرضية.

إن أعجبتك هذه المعلومة، فهناك حقائق عن برج خليفة أخرى وعدة معلومات عن برج خليفة ستفاجئك بالتأكيد.

حقائق و معلومات عن برج خليفة

هو ليس مجرد أعلى مبنى في العالم   

تصدّر برج خليفة قائمة أطول المباني في العالم لمدة تسع سنوات حتى الآن، لكنه ليس الرقم القياسي الوحيد الذي حطمه هذا المبنى، حيث أنه حطم الأرقام القياسية التالية:

  • أطول مبنى في دبي
  • أعلى مبنى قائم بحد ذاته
  • أكبر مساحة من الطوابق الشاغرة
  • أعلى سطح خارجي للمراقبة
  • أكبر عدد من الطوابق وهو 163 طابق
  • أطول مصعد خدمة، مصعد يصل لأعلى ارتفاع
  • يضم ثاني أعلى حمام سباحة، حيث يقع في الطابق 76
  • هناك فرق ملحوظ في درجات الحرارة بين أسفل المبنى وأعلاه، وهذا يعود إلى ارتفاعه الشاهق. يقال أن درجة الحرارة عند قمة برج خليفة تقل بنحو 6 درجات مئوية عنها عند قاعدته. هذا يعني إذا كانت درجة حرارة أسفل المبنى 30 درجة مئوية، فستكون درجة الحرارة في الأعلى حوالي 24 درجة مئوية.
  • يضم برج خليفة أيضاً أعلى معرض فني في العالم. الذي يشتهر بجمعه وعرضه لأعمال فنية لأكثر من 85 فنان من جميع أنحاء العالم.

برج خليفة ليس الوحيد في المنطقة

إمارة دبي
لقطة تعبر عن الجوهر الحقيقي لوسط مدينة دبي حيث يقع برج خليفة

قد يكون برج خليفة أكبر وأهم مبنى في المنطقة، لكنه جزء من خطة معمارية أكبر من ذلك بكثير. حيث تم التخطيط ليصبح البرج نقطة جذب رئيسية في وسط دبي بدأ إنشاء برج خليفة في عام 2004، واستمرت عملية البناء على مدار السنوات الخمس التالية، وبدأت مباني المدينة الأخرى بالارتفاع معه. يضم وسط مدينة دبي سوق البحار و دبي مول وبوليفارد محمد بن راشد وغيرها من المناطق السياحية البارزة.

تصميم هندسي فريد

عندما تنظر إلى البرج من أعلى، فإنه يشبه حرف واي بالإنجليزية. يمنح هذا التصميم أساساً قوياً للبرج، حيث تقل مساحة البرج من الجوانب كلما ارتفع إلى الأعلى. استلهم المهندس المعماري الشهير أدريان سميث، الذي صمم برج جين ماو في ووهان الصين، تصميم برج خليفة من زنبق الصحراء.

زنبق الصحراء أو زنبق العنكبوت هي زهرة إقليمية تنمو في الصحراء المحلية. لا يقتصر الاستلهام من هذه الزهرة على المظهر الخارجي الجميل للمبنى، بل يشار إليه أيضاً كرمز لنمو المدينة كلها. إذ يقع برج خليفة في مركز هذا التطور الهائل مثل زهرة جميلة تتفتح في الصحراء القاحلة.اشترك فياشترك

فندق برج خليفة ( فندق أرماني )

يقع فندق أرماني في برج خليفة، وهو أول فندق صممه جورجيو أرماني بنفسه. يتميز هذا المكان بروعة وفخامة تصميمه، وبساطة ديكوراته الداخلية ولونه الرمادي. الجدير بالذكر أن هذا الفندق لا يشمل مكتب استقبال أو حجز، حيث أراد أرماني أن يشعر الضيوف وكأنهم في منازلهم.

ماذا يشمل المبنى؟

برج خليفة
برج خليفة هو أطول مبنى في دبي
  • يضم المبنى 54 مصعداً تبلغ سرعة كل منها 40 ميل في الساعة، وذلك لأن المبنى يضم 163 طابقاً.
  • تم تقسيم المبنى إلى ثلاثة أقسام مميزة وهي شقق برج خليفة الفندقية والسكنية ومساحة مخصصة للمكاتب. يوجد ما مجموعه 304 جناح فندقي فاخر و 900 شقة في مساكن برج خليفة مناسبة للإقامة الفاخرة.
  • تمتد واجهة البرج على ما يعادل مساحة 17 ملعب كرة قدم. حيث يحتاج تنظيف كل تلك النوافذ إلى 36 موظف على الأقل لمدة 90 يوم لإكمالها من أعلى إلى أسفل.
  • يستخدم المبنى حوالي 250 ألف جالون من المياه يومياً.

لم تنتهي قائمتنا بأهم حقائق برج خليفة بعد، أكمل القراءة لتتعرف على برج خليفة عن كثب.

إطلالة على دبي
المنظر من أعلى برج خليفة في دبي

كل ما يتعلق بالبناء

  • تحتاج المباني الضخمة مثل هذه إلى كميات كبيرة من مواد البناء. يزن الإسمنت الذي استخدم لبناء البرج ما يصل إلى 100 ألف فيل، حيث يزن الفيل الواحد في المتوسط ​ حوالي 5 أطنان. هذا يعني أنه تم استعمال 500 ألف طن من الإسمنت في بناء برج خليفة الشهير.
  • وصلت تكلفة برج خليفه إلى 1.5 مليار دولار، وتم سداد رأس مال البناء بالكامل خلال السنة الأولى من افتتاحه.
  • كانت طريقة بناء هذه الأعجوبة المعمارية مميزة بحد ذاتها، حيث تم استخدام أحدث الآلات والمعدات في العالم. كما تضمن إنشاء برج خليفة أكبر ثلاث رافعات ذاتية التحميل في العالم بقدرات رفع تصل إلى 25 طن لكل منها.
  • استغرق البناء حولي 6 سنوات حتى تم الانتهاء منه، حيث كان هناك أكثر من 12 ألف عامل يعملون في المشروع يومياً.

يمكنك رؤية برج خليفة على بعد 95 كم

قد تكون رؤية البرج من وسط مدينة دبي والمناطق المجاورة أمراً معهوداً. لكن يمكن رؤية قمة أطول ناطحة سحاب في العالم على بعد 95 كم من البرج.