عنتر – طير بلوفرنتد – امازون

ببغاء امزوني بلوفرنتد او ببغاء الأمازون الفيروزي أو الببغاء الأمازوني ذا الواجهة الزرقاء؛ فصيلة من الببغاء تعيش في قارة امريكيا الجنوبية في غابات الامازون، وسنتعرف بالمقال التالي على معلومات عن ببغاء امزوني بلوفرنتد.

معلومات عن ببغاء امزوني بلوفرنتد

التاريخ

اكتشاف هذا النوع من الببغوات كان في عام 1758 على يد عالم النبات السويدي الشهير كارل لينيوس، وكانت انذاك تعيش حصرا في امريكا الجنويية في غابات الامازون.

الوصف

اللون الرئيسي لهذا الببغاء هو الاخضر واسمها ياتي من بقع اللون الزرقاء والفيروزية فوق منقارها وشريط باللون الاحمر على جانب جناحيها.

وهذا الوصف لا ينطبق على جميع افراد هذه السلالة بحيث ان البعض الاخر يكون لون راسها بالكامل هو الفيروزي وربما الازرق، ونادرا مع تكون مصحوبة ببقع باللون الابيض.

يترواح طول الطائر الى حوالي 35 سم من الراس الى طرف الذيل، في حين يصل وزنه من 275 الى 510 جرام والمتوسط هو 400 الى 430 جرام.

الموطن

موطنها الاصلي غابات الامازون وتعيش في عدد من قارات العالم، نتيجة التخلي عنها وفرارها من اصاحبها فقامت بتشكيل مجموعة نمة مع مرور الوقت.

الطباع

يتمتع ببغاء الأمازون الفيروزي بميزاج جيد للغاية وتقوم بحركات كوميدية تجعلها محببة من البشر، ولا تخاف كثيرا من الانسان لكونها طيور اجتماعية واكثر من ذلك قدرة رائعة على التواصل مع اصحابها.

التكاثر

في البرية تقوم هذه الببغوات بصناعة اعشاش في تجاويف الاشجار وتضع بيوض يكون لونها الابيض بقياس يقدر بحوالي 38 × 30 ملم، وتستمر فترة احتضان البيض لحوالي 27 يوما وبعد 60 يوما من تفقيص البيوض تترك الصغار اعشاشها.

حالة الحفظ

رغم اننا نجهل العدد الحقيقي لهذه الببغوات الا انها تصنف من الطيور المهددة بخطر الانقراض في مواطنها الاصلي، بسبب ازالة الاشجار الذي تتعرض له غابات الامازون ولكونها حيوانات مطلوبة بشدة لتربيتها كحيوانات اليفة.

سلوكها مع البشر

هذه الطيور تعتبر كائنات ذكية للغاية واجتماعية وتحتاج للكثير من الرعاية لهذا ينصح دائما بتخصيص الوقت الكافي لها، كلما زاد النشاط في المنزل الذي تعيش فيه كانت اكثر سعادة سواء كان باقامة حفلات او مشاهدة التلفاز او اي تحرك تقوم به امامها.

القفص

حجم هذا الببغاء كبير نوعا ما لهذا فانها تحتاج الى قفص كبير قد يصل طوله لحوالي 3 اقدام وكلما كان اكبر كان افضل وفي حالة تعثر ايجاد القفص المناسب للطائر، ويجب تعويض ذلك بجعلها تنتقل بحرية في المنزل لاطول مدة ممكنة.

التغذية

في البرية بعتمد ببغاء الأمازون الفيروزي على الفواكه والتوت وكذلك البذور وحتى انها قادرة على اكل الحشرات الصغيرة للحصول على المزيد من البروتينات.

اما في المنزل فينصح بايجاد طعام ذو جودة عالية واضافة بعض الفواكه والخضروات الى نظامه الغذائي اليومي، لكن يجب الحرص على عدم اطعامها الشوكولاته او الافوكادو لكونها اطعمة سامة للطيور.

ممارسة الرياضة

هذه الببغوات نشطة للغاية وتحتاج للتحرك بحرية وممارسة بعض الرياضة بما في ذلك المشي في ارجاء المنزل واللعب، وينصح بان يتم منحها على الاقل 3 الى 4 ساعات من الحرية خارج القفص.

ولمساعدتها على ممارسة الرياضة ينصح باقتناء بعض الالعاب لها وحتى ان تقوم بصناعتها.

الاستحمام

وقت الاستحمام متعة خاصة لهذا الطائر ولتقوم بذلك عليك وضع اناء من المياه امام الطائر وسيقوم بالاستحمام وفي حالة لم يقم بذلك لا حرج في تقديم بعض المساعدة له.

المصادر

1 2